اتصل بنا :  201069623618+
راسلنا : info@farahatmedia.com

ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟

كثر البحث في الفترة الأخيرة عن التسويق الإلكتروني وأهميته في عصرنا الحالي، حيث حقق مجال التسويق الإلكتروني نتائج رائعة خاصة مع التطور التكنولوجي الذي نشهده الآن، وسوف نوضح من خلال موضوعنا ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه؟

 مفهوم التسويق الإلكتروني

على الرغم من انتشار التسويق الإلكتروني بشكل كبير في كافة أنحاء العالم، حيث أصبح وظيفة يمتهنها العديد من الأشخاص.
إلا أن هناك بعض الأفراد الذين لا يدركون ما هو التسويق الإلكتروني، وذلك على الرغم من أهميته الكبيرة وضرورة تواجده حتى تتمكن أي شركة أو مشروع من النجاح مهما كان مجاله.
ويمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه عن وضع خطة تسويقية شاملة متكاملة عن طريق استعمال الطرق الإلكترونية الحديثة ووسائل الاتصال عبر شبكة الإنترنت أيضا، حتى يتم الوصول إلى أكبر عدد من العملاء لكل شركة أو مؤسسة.

ويمكن تعريف التسويق الإلكتروني أيضا بأنه التسويق الرقمي digital marketing وهو استعمال المنصات الإلكترونية العالمية للترويج عن المنتجات، ويكون أقل تكلفة من التسويق التقليدي، وأسرع في التسويق؛ لأنه يستند على وضع استراتيجية محددة بعد دراسة السوق، وكذلك دراسة نقاط القوة والضعف للمنافسين وبذلك يسهل عليه تحديد الجمهور المستهدف بدقة عالية مع تحسين العلاقة بين العملاء، وأصحاب الشركات عن طريق قنوات الاتصال المشهورة على شبكة الإنترنت.

فوائد التسويق الالكترونى

هناك العديد من الفوائد التي تعود على أصحاب الشركات والأنشطة التجارية بعد التحول الرقمي الكبير الذي حدث، واتجاه العديد من الأشخاص نحو ترويج منتجاتهم عن طريق الاستعانة بأشخاص لديهم خبرة ومعرفة في مجال التسويق الإلكتروني.
فكان لابد من البحث عن ما هو التسويق، وتتمثل فوائد التسويق الإلكتروني في الآتي:

  • تكون تكلفة التسويق الإلكتروني أقل بكثير من تكاليف التسويق التقليدي، كما أن نتائجه تكون أسرع بكثير وعلى نطاق أوسع.
  • يمكنك التسويق الإلكتروني من الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء في كافة أنحاء العالم وعرض منتجاتك في أماكن كثيرة.
  • يساهم التسويق الإلكتروني في توفير الكثير من الوقت والجهد حيث يمكن إتمام عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت إلى جانب أن هناك العديد من طرق الدفع التي تناسب كافة العملاء.
  • استمرار التواصل بين الشركة وعملائها طوال الوقت، مع التعرف على متطلبات الجمهور المستهدف والعمل على توفيرها.
  • يمكن للعميل معرفة كافة المنتجات المتواجدة في الشركة بجميع أنواعها والتعرف على جميع مواصفاتها عبر الموقع الإلكتروني، بالإضافة إلى إمكانية الإطلاع على تقييمات العملاء حول كل منتج على حدى.

أبرز فوائد التسويق الإلكتروني

بعد التعرف على مفهوم التسويق الإلكتروني سوف نوضح أبرز فوائده خاصة للشركات وتتمثل في الآتي:

  • انتشار العلامة التجارية للشركة على نطاق أوسع وكسب ثقة العملاء بشكل كبير، كما يعمل التسويق الإلكتروني على إتاحة التواصل المباشر بين الشركة وعملائها.
  • معرفة سلوك المستهلكين وأهم الاحتياجات التي يريدون الحصول عليها الأمر الذي يساعد الشركة على تحسين جودة منتجاتها والخدمات التي تقدمها للعملاء.
  • من فوائد التسويق الإلكتروني للشركات أيضا إمكانية التعرف على النتائج من خلال استعمال طرق التحليل لمعرفة عدد الزيارات وحجم المبيعات ومدى تفاعل الأشخاص على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تعدد الوظائف حيث يتيح التسويق الإلكتروني تفعيل الكثير من الحملات الإعلانية في نفس الوقت، بالإضافة إلى سهولة إجراء المعاملات المالية على الإنترنت.
  • إتاحة ترافيك عالي ويكون ذلك عن طريق الحصول على العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء دائمين.
  • ارتفاع حجم المبيعات وبالتالي زيادة أرباح الشركة والعمل على تقديم عروض ترويجية سواء كان عن طريق التعامل مع المواقع أو المنصات.

أقسام التسويق الإلكتروني

تتعدد أقسام التسويق الإلكتروني والتي يتساءل عنها العديد من الأشخاص، وتتمثل تلك الأقسام في الآتي:

  • التسويق من خلال تحسين محركات البحث SEO: وفي ذلك القسم يتم التسويق عن طريق تحسين الموقع لمحركات البحث والحصول على أعلى النتائج بهدف الظهور في النتائج الأولى في الصفحات الأولى أمام الزائرين، و يعمل ذلك على كسب ثقة الزائرين للموقع.
    ويحتاج الأمر إلى الكثير من الوقت والمجهود لإظهار موقعك ضمن نتائج البحث الأولى قد تصل هذه الفترة إلى 6 أشهر.

 

  • تسويق محركات البحث أو ما يعرف بإعلانات جوجل SEM: وفي هذا القسم يتم التسويق عن طريق الاستعانة بحملات إعلانية من خلال جوجل أدز، وتعتبر تلك الطريقة من أكثر الطرق الفعالة التي تعمل على زيادة الزوار للموقع، كما أنه يرتكز على كلمات معينة لها علاقة كبيرة بالمنتجات والخدمات التي تعمل الشركة على تقديمها، بالإضافة إلى أن الشخص المعلن لا يقوم بتسديد الأموال إلا بعد التأكد من دخول الزوار على الموقع ويطلق على ذلك الدفع مقابل النقرة.

 

  • التسويق من خلال منصات السوشيال ميديا SMM: حيث أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي من الأمور المهمة في الوقت الحالي، ولا يمكن الاستغناء عنها وتحقق الغرض من التسويق بشكل سريع، وذلك لأن هناك الكثير من الأشخاص يقوم باستعمالها مما يتيح إمكانية جذب عدد أكبر من العملاء، ومن أشهر منصات التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم فيسبوك وتوتير وانستغرام ولينكد ان وسناب شات وريدت وغيرها من المنصات المشهورة.

 

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني Email-marketing: ويكون ذلك الأسلوب من أكثر الأساليب المتبعة في التسويق وذلك لأن إرسال الرسائل من الايميل يساهم في زيادة العملاء وتنمية ولائهم تجاه العلامة التجارية وتقوية العلاقات معهم، بالإضافة إلى إطلاع العميل على كل ما هو جديد من منتجات وخدمات تقوم الشركة بتقديمها، وهناك بعض الأدوات التي تساعدك على إرسال إيميلات للعملاء ومن تلك الأدوات Mail chimp.

 

  • التسويق بالمحتوى Content Marketing: يعد التسويق بالمحتوى سواء كان مكتوب أو مرئي أمر ضروري للغاية وعمل على إثبات فاعليته في جذب عدد كبير من الأشخاص وكانت نتائجه رائعة.
    فكلما كان المحتوى جودته عالية كلما تمكن من جذب أكبر عدد من العملاء، ويرى البعض أن المحتوى هو الملك بشرط أن يتم كتابته بشكل يلبي احتياجات الجمهور المستهدف، ويشكل على أكبر قدر ممكن من المعلومات المهمة والمفيدة.

أدوات التسويق الالكترونى 

أدوات تحليل المواقع (جوجل أناليتكس)

أدوات تحليل المواقع (جوجل أناليتكس)

يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل أدوات التسويق الإلكتروني في إدارة مواقعهم الإلكترونية التي تحسن قوة التفاعل مع العملاء، وتتيح إمكانية التحليل والقياس بغرض الحصول على بيانات ومعلومات حقيقية، وتتمثل أفضل أدوات التسويق الإلكتروني في الآتي:

  • أداة Google Analytics: تعد أداة Google Analytics من أشهر أدوات التحليل الرقمي التي تسمح بإجراء عمليات التحليل بدقة شديدة للعملاء ومواقعهم والسلوك الخاص بهم، كما تساعدهم في التعرف على المحتوى الأكثر أهمية في الموقع وعدد الزوار المتواجدين والتوزيع الجغرافي الخاص بهم ومصدر تلك الزيارات ومصدرها يكون من محركات البحث أم مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر المحتوى النصي.

 

  • أدوات مشرفي المواقع من جوجل (Google search console): تتيح تلك الأداة قياس أداء الموقع الإلكتروني سواء كان من حيث الروابط الخارجية للموقع أو عدد الزائرين، بالإضافة إلى معرفة الأخطاء المتواجدة في الموقع مما يتم العمل على إصلاحها.

 

  • أدوات بيانات الموقع وإحصائيات الروابط من Ahrefs: يعتبر موقع Ahrefs من أفضل الأدوات المستعملة في التحليل خاصة في التعرف على أداء الموقع الإلكتروني والروابط الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى التعرف على الروابط الخارجية التي تشير إلى موقعك وماهية الروابط التي تشير للمواقع المنافسة وغيرها من الخدمات الأخرى.

 

  • بيانات النطاق والروابط الخارجية Open Site Explorer: وتم تطوير هذه الأداة عن طريق شركة Moz التي تعمل على إظهار المقاييس المتوقعة لمعدلات ظهور الموقع على صفحات نتائج البحث والعمل على تحسين أداء الموقع للظهور في أول النتائج، كما أنها  توفر عدد من المقاييس مثل الدومين أثورتي وعدد الروابط الخارجية ومعرفة مدى قوتها وتأثيرها على الموقع.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه والذي عرضنا فيه كافة التفاصيل بالتسويق الإلكتروني والأدوات المستخدمة فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *