اتصل بنا :  201069623618+
راسلنا : info@farahatmedia.com

التسويق الرقمي من جوجل، كيف تبدء العمل في مجال التسويق الرقمي؟

أصبح التسويق الرقمي من جوجل من أكثر المجالات المنتشرة حول العالم.
فيقصد بمصطلح التسويق الرقمي هو عمل خطة تسويقية، ودراسة المنتج والسوق وعمل تحليل كامل للمنافسين في السوق.
ويقصد بالتسويق الرقمي هو التسويق الالكتروني أي تسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وسناب شات وتويتر وانستا وجوجل واليوتيوب.

وسنتعرف في هذه المقالة على أشكال التسويق الرقمي وكيف تعمل في مجال التسويق الرقمي ؟

أساسيات التسويق الرقمي من جوجل

يوجد في التسویق الرقمي من جوجل أساسيات كثيرة لابد من التعرف عليها: –

  • دراسة السوق اولاً

محور التسويق الرقمي والإلكتروني يدور حول عمل إعلانات ممولة للعملاء، ومن ضمن حملة التسويق يتم دراسة السوق أولاً، حيث يتم دراسة المستهلكين والموارد المتاحة من البضاعة التي يمكنك تسويقها.

  • السوق المستهدف من المنتجات والبضائع

يقصد بالسوق المستهدف هو عملية خطة بحث مدروسة والعمل بشكل دقيق حتى يتم استهداف المنتجات التي تتروج في السوق ويكون فيها اقبال.

  • تحديد الموقع

بعد عمل دراسة للسوق ووضع الخطة التسويقية الشاملة نقوم بعمل تحديد للموقع الذي يتم فيه إعلانات الحملة التسويقية، فنقوم بعمل دراسة على المنتج إذا كان المنتج من منتجات الfashion يتم الإعلان عن طريق اليوتيوب وجوجل أما إذا كانت المنتجات خاصة بالملابس او تسويق لمطعم او كافيه فيتم الإعلان عن الفيس بوك والانستجرام، وبعد ذلك يتم تحديد الهدف.

  • معرفة المنافسين في المجال

يجب على جميع المسوقين في مجال التسویق الرقمي من جوجل ان يعرفوا المنافسين في المجال الذي يعرض فيه منتجاته، على سبيل المثال إذا كان لديك محل ملابس وتريد بيع ملابس أطفال فيه، فعليك البحث في المحافظة التي يوجد فيها المحل الخاص بك او نشاطك ومعرفة الأسعار، هذا يفيدك جداً لأن معرفة المنافسين في المجال يزيد من احتمالية ربحك لأنك بالتالي تعرض منتجاتك اقل من المنافسين فتجذب الكثير من العملاء.

  • استراتيجية السوق

في هذه الخطوة يتم دراسة السوق جيداً والمنتجات التي تحتاجها العملاء وبالتالي نقوم بعمل خطة تسويقية كاملة ونعمل على تنفيذها لتحقيق افضل النتائج.

  • الميزانية

يجب على العميل تحديد الميزانية التي يريد انفاقها من اجل إتمام الحملة التسويقية الكاملة، وعادة ما تنفق الشركات مبالغ باهظة من اجل وصول المنتج الى المرتبة الأولى في خانة المبيعات.

دورة التسويق الرقمي من جوجل

يوجد في دورة التسویق الرقمي من جوجل مهارات كثيرة، فبعد اخذ الدورة المجانية يمكنك تخطي بعض الخطوات للوصول الى أفضل نتائج للتسويق، وتعتبر هذه الشهادة معتمدة من جوجل ومنصة لينكدإن وبمجرد الحصول عليها يمكنك بكل سهولة التقدم إلى أي شركة والحصول على تدريب في مجال التسويق الرقمي والذي سيدعمك بشكل أكبر ويمنحك المزيد من الخبرة ويدفع بك إلى سوق العمل بكل سهولة.

فعلي سبيل المثال إذا تريد العمل في مجال التسويق الرقمي بعد اخذ دورة التسويق الرقمي مباشرة فعليك السير على هذه الخطوات منها: –

  • كتابة رسالة الكترونية تعرف فيها نفسك وتضع علامة لشركتك

بعد ان تقوم بأخذ دورة التسویق الرقمي من جوجل في رحلة البحث عن العمل لابد من أن تقوم بتقديم نفسك في رسالة الكترونية مع كتابة المهارات التي اكتسبتها من دورة التسويق، وفي اثناء دورة التسويق يوجد بعض المهارات العملية التي قمت بأخذها شاركها مع تعريفك لنفسك هذا يسهل على العميل التواصل معك بعد أن يري جميع مهاراتك وعملك الموضح.

  • تنفيذ أفضل الحملات التسويقية الناجحة

بعد ان تنتهي من دورة التسويق الرقمي تكون قد تمكنت من انشاء خطط تسويقية ناجحة لأغلب المجالات، فلابد عند بناء خطة تسويقية ناجحة لابد من دراسة السوق والمنافسين والعرض والطلب والبيئة من حولك حتى تضع أفضل خطة تسويقية تستطيع أن تبني عليها مشروع وبالتالي يتم بيع المنتجات في وقت قصير وهذا يزيد من فرص عملك.

  • لابد ان تظهر اعلانتك في البحث

في خطوة اظهار اعلانك في البحث عندما تقوم بكتابة الكثير من الهاشتاج وبالتالي هي الكلمة المستهدفة التي يبحث بها العميل فعلى سبيل المثال إذا كنت بعمل حملة تسويقية تدرس فيها سوق العمل وبعد الدراسة تقوم بعمل تسويق لمحل ملابس فتقوم بكتابة هاشتاج ملابس، ملابس أطفال، تسويق ملابس، ملابس حريمي، ملابس رجالي وهي الكلمة التي يبحث بها العميل عندما يريد شراء أي من أنواع الملابس.

  • لابد ان يكون موقعك الالكتروني متوافق مع الجوال

يجب بعد الانتهاء من دورة التسویق الرقمي من جوجل ان تقوم بعمل موقع ويب سايت خاص بك ويوجد به العلامة التجارية الخاصة بك، هذا يسهل على العميل الوصول والتواصل معك من أجل اجراء تعاقد عمل، فأثناء عمل الويب يجب ان يكون مصمم ايضاً من انه يكون متوافق مع الجوال، لأن معظم الافراد يقومون بفتح المواقع الالكترونية من الموبايل.

  • جمع تعليقات تظهر مدي مهارة عملك في مجال التسويق الرقمي

بالفعل قمت بعمل الكثير من إعلانات ممولة من اجل التجربة وقد نجحت بعد فشل كبير لذا لابد أن تجمع آراء الكثير من العملاء التي قمت بعمل ممول خاص بهم.
هذه الآراء تجعل العميل يثق بك أكثر وبالتالي يزداد العمل بناء على الثقة التي اكتسبها العميل عنك.

  • مساعدة العملاء في تسويق منتجات جديدة تزيد من الربح

في حالة أنك تروج لمشروع ما وتقوم بعمل خطة تسويقية ما، يحدث في بعض الأحيان ركود في رحلة البيع للمنتج وهذا يكون طبيعي جداً لأن هذه تكون مراحل ومرحلة بيع المنتج الذي تقوم بتروجيه اكتفي بها العملاء ففي هذه الحالة لابد ان تقوم بطلب من العميل بإدخال بعض الأصناف والمنتجات الأخرى التي تعمل على تنشيط المبيعات والصفحة التي تقوم بترويجها، وتعد هذه أفضل حل حتى تحصل على الترويج الصحيح مرة ثانية.

دورة التسويق الرقمي من جوجل مجانا

يوجد العديد من الدورات الخاصة بالتسويق الالكتروني بالمجان وبدون دفع أية نفقات، ومن أهمهم التسويق الرقمي من مهارات جوجل ولكن في هذه الحالة تعتمد على نفسك في عمل الكثير من الاعمال وبالتالي يتم بعدها ترويج لعملك، فمجال التسويق الالكتروني ليس صعب ولكنه محتاج الى دراسة بتوسع حتى تستفاد من المجال اكبر قد من الاستفادة.

لماذا يعد التسويق الرقمي أفضل من التسويق الكلاسيكي؟

التسويق الكلاسيكي هو التسويق الالكتروني ولكن يختلفان كلياً عن التسويق الرقمي، حيث أن التسويق الرقمي يستهدف جمهور اكبر لأن نسبة الوصول للجمهور تكون اعلي من التسويق الكلاسيكي، فإذا كنت تمتلك شركة صغيرة وتريد العمل في مجال التسويق فعليك اولاً اللجوء الى التسويق الرقمي لأن أرباحه تفوق التسويق الكلاسيكي 5 اضعافه في الربح.

ما هي انواع التسويق الرقمي؟

يوجد الكثير من الأنواع التي يتضمنها التسويق الرقمي منها: –
التسويق عبر رسائل قصيرة sms.
التسويق بالبانرات المتواجدة في الشوارع.
ايضاً التسويق عبر فيديو عبر اليوتيوب.
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي الاسناب والفيس بوك والانستجرام وتويتر.
تسويق وإعلان عبر إعلانات جوجل.
الإعلانات عن طريقة كتابة محتوي هادف وبها الكوبي رايتنج.

ما الفرق بين التسويق الرقمي و الالكتروني؟

التسويق الرقمي هو الحديث ويشمل تسويق المنتجات عبر إعلانات التلفاز والراديو والرسائل القصيرة والعديد من التسويق الذي يشمل الحديث، اما التسويق الالكتروني هو تسويق يكون عبر شبكة الانترنت مثل تسويق عبر البريد الالكتروني وكتابة البانر في الشوارع.

هل شهادة التسويق الرقمي من جوجل معتمدة؟

تعد شهادة التسويق الرقمي من شركة جوجل من أكثر الشهادات المعتمدة في مجال التسويق، ولأن التسويق الأكثر فعالية يتم عن طريق شركة جوجل بالتالي يكون من افضل الطرق التي تعتمد على مجال التسويق الرقمي وتحقق أرباح خيالية في وقت قصير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *