اتصل بنا :  201069623618+
راسلنا : info@farahatmedia.com

مميزات سوق العقارات والتسويق الالكتروني وأشهر أنواع التسويق

إن العلاقة بين سوق العقارات والتسويق الالكتروني تكون علاقة ربح وخسارة وتكون النتائج النهائية لهذا العمل متوقف على نوع وطريقة التسويق الذي يتم استخدامها للترويج عن الوحدات العقارية التي تتوفر لدى المسوقين ليتمكنوا من تحقيق الأرباح وبيع أكبر نسبة ممكنة من العقارات بين الجمهور.

حيث يعد التسويق الإلكتروني أحد فروع عملية التسويق الإلكتروني الذي يلجأ إليها الكثيرين في الوقت الحالي ولكن يجب توافر مجموعة من المهارات لدى المسوق لتتم عمليات البيع بسهولة كبيرة وفي أسرع وقت، ويوجد مجموعة من العوامل والشروط الأساسية التي تقوم عليها عملية التسويق العقاري في العديد من الشركات التي تعمل في هذا المجال.

وهذا ما يدفع الكثيرين إلى العمل في هذا المجال لجنى الأرباح، وتتميز عمليات التسويق العقاري بالعديد من النقاط التي تجعلها من أفضل العمليات الربحية الذي يقوم بها الأفراد ومن أبرز هذه العوامل هو انها سهلة الاستخدام وتسهل حصول الأفراد على الوحدات السكنية التي تناسبهم.

العقارات والتسويق الالكتروني

العقارات والتسويق الالكتروني
العقارات والتسويق الالكتروني

يمكن تعريف عملية التسويق العقاري الذي يلجأ إليها الكثيرين في الوقت الحالي كما يلي: 

إن عملية التسويق العقاري تكون أحد المجالات التي انتشرت كثيرًا في الآونة الأخيرة بعالم التسويق، وتستخدم هذه العملية للترويج عن العقارات والمباني المختلفة بين الفئات والمجتمعات المختلفة لتحقيق مجموعة من الأهداف بعضها يكون تجاري والبعض الآخر يكون استثماري ربحي لذلك يلجا إليها الكثيرين لتحقيق هذه الأهداف.

أحد التعريفات التي تم إطلاقها على مجال التسويق الالكتروني أو التسويق العقاري هو أنه واحد من الفروع التي تطرقت للمجتمع من علم التسويق التي تعتمد عليه العديد من الشركات العقارية في الوقت الحالي، ويمر هذا النوع من التسويق بمجموعة من المراحل أهمها توفير الفرص العقارية والترويجية للعقارات وإنهاء عمليات البيع والشراء بهذه الشركات ليكون جميع الأطراف المتعاملة مع هذه الشركة راضية.

مع التطورات الهائلة التي طرأت على مدن العالم بأكملها فإنه تم اكتشاف طرق متعددة للتسويق العقاري يكون هدفها الرئيسي هو تحقيق الأرباح والترويج للمنتجات التي تقدمها هذه الشركات بشكل كبير ويمكن أن تعد مواقع التواصل الاجتماعي والأجهزة الذكية أحد الطرق المستخدمة في تطوير التسويق العقاري.

اقرأ أيضاً: ثلاثة طرق لزيادة ارباحك

أبرز طرق التسويق العقاري

حتى تنتهي عمليات بيع العقارات بنجاح فإنه يتم استخدام مجموعة من الطرق من أبرزها ما يلي:

  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة الذكية والهواتف المحمولة تكون أحد الطرق الرئيسية التي يتم استخدامها في سوق العقارات.
  • يمكن الترويج لعمليات التسويق العقاري على المنتديات الإلكترونية والمقالات التي تظهر على محركات البحث.
  • تصميم المواقع الإلكترونية” الدومين” على شبكة الإنترنت تكون أحد العمليات المستخدمة بين العديد من المسوقين لتحقيق الربح من هذه العملية.
  • العمل بالتسويق بالبريد الإلكتروني الذي يستخدمه المسوق أو الدخول على أحد المنصات الإعلانية الاجتماعية الذي يزورها أعداد كبيرة من فئات المجتمع.

أسباب العمل في التسويق العقاري

هناك مجموعة من العوامل التي تجعل العمل في سوق العقارات والتسويق الالكتروني أبرز المجالات التي يمكن أن يشغلها الأفراد وذلك لأنها:

  • أحد العوامل التي تجعل مجال التسويق العقاري مميز هو أنه يسهل على المستهلكين الوصول للجمهور بسهولة كبيرة من خلال شبكات التواصل الاجتماعية على الإنترنت.
  • تكون تكلفة العمل في سوق العقارات والتسويق على الإنترنت عالية جدًا في حالة مقارنتها بالعمليات التسويق التقليدية التي كانت تستخدم في الوقت السابق.
  • من الأسباب التي تجعل تسويق العقارات من أفضل المجالات التجارية التي يتم العمل بها في الوقت الحالي هو أنه يوفر الوقت الذي كان يتم إهداره في عمليات التسوق التقليدية.
  • هذا المجال لا يتم فرض أي قيود على الاستخدام بل يمكنك العمل في تسويق العقارات بأي وقت تريده وأن تتواصل مع العملاء بسهولة كبيرة.

خطوات التسويق العقاري

تمر عمليات الربح في سوق العقارات والتسويق الإلكتروني بمجموعة من المراحل تكون عبارة عن الآتي:

  1. في البداية يتم تصميم المشروع العقاري التي سيتم العمل به والبدء في تأسيس الوحدات العقارية.
  2. بعد ذلك يتم تحديد الأساسيات التي تجعل هذه الوحدات العقارية مميزة وتزداد معدلات الطلب عليها كثيرًا.
  3. تحديد أسعار الوحدات العقارية وتوضيح المعلومات الرئيسية الخاصة بها” موقعها والمساحة التي تشغلها وتوضيح الطرق المستخدمة في تشطيب هذه الوحدة”.
  4. في النهاية يتم اختيار الطريقة المثالية لتسديد قيمة هذه الوحدات لتشهر جميع الأطراف بالرضا والراحة بعد إتمام هذه العملية.

مميزات العمل في التسويق العقاري

العقارات والتسويق الالكتروني
العقارات والتسويق الالكتروني

من خلال الفقرات التالية سوف نقوم بتوضيح الأهمية التي تجعل مجال العمل بسوق العقارات والتسويق من أشهر المجالات التي يعمل بها الأفراد:

  • إن عملية التسويق العقاري يكون أحد العمليات الأساسية التي تؤثر في إتمام عمليات البيع والشراء للوحدات السكنية.
  • هذا المجال يتميز بأنه يمكن البائعين من الترويج عن الوحدات العقارية الذي يملكونها وتسليط الضوء على العوامل التي تتميز بها هذه الوحدات.
  • تكون أسعار العقارات المعروضة في مواقع التسويق العقاري أسعارًا تنافسية ولا يمكن أن يجدها المشتري في سوق العقارات والتسويق الالكتروني التقليدي.
  • عند تطبيق أحد طرق التسويق العقاري الإلكتروني فإن أرباح هذه العملية ترتفع كثيرًا ويبدأ الفرد في تحقيق الأرباح بعد إتمام عمليات بيع العقارات.
  • يتمكن الفرد من العمل في التسويق بمفرده بدون أن يكون مقيد بالوكلاء ويحصلون على نسب الأرباح بالكامل وبدون تقسيمها.
  • استخدام طرق متعددة وحديثة للترويج عن الوحدات السكنية تكون أحد العوامل التي تتميز بها التسويق العقاري حيث يتم احترام المساحة الشخصية وخصوصية المسوقين للعقارات وأصحابها.
  • التعرف على جميع البيانات التفصيلية عن الوحدات السكنية لتسهيل عمليات البيع والشراء التي تتم بين المشتري والبائع.
  • من العوامل المميزة لسوق العقارات والتسويق هو توفير الوقت والجهد المبذول في عمليات شراء العقارات التقليدية.

وسائل التسويق العقاري

يتم استخدام وسيلتين في سوق العقارات والتسويق الالكتروني ويستخدم المسوقين بين هذه الوسائل وفقًا لنوع الوحدة العقارية التي سيتم بيعها، وتتمثل هذه الوسائل كما يلي:

  • التسويق العقاري الحصري: الوسيلة الأولى التي تستخدم في عمليات التسويق العقاري تكون التي تتم بين صاحب الوحدة وبين الوكيل الرئيسي للعقارات ويتم برم عقد بين الوكيل وصاحب العقار ويتم توضيح الشروط المطلوبة للحصول على هذا العقار ويتم تسديد عمولة من سعر العقار قبل التوقيع على العقد.
  • التسويق العقاري غير الحصري: أما الوسيلة الثانية التي تستخدم في سوق العقارات والتسويق تكون الغير حصرية وهي تتم من خلال التعاقد مع مجموعة من الوكلاء والمسوقين بعد معاينة الوحدة السكنية، ويتم دفع نسبة العمولة الخاصة بالعقار للوكيل الرسمي للحصول على هذا العقار.

مهارات نجاح التسويق العقاري

بعد أن ذكرنا كل ما هو متعلق بسوق العقارات والتسويق الالكتروني” التسويق العقاري” سوف نقوم بشرح مجموعة من المهارات التي تميز التسويق بالعقارات، وتتمثل هذه المهارات فيما يلي:

  • أولًا يجب وضع الخطط والاستراتيجيات التي ستقوم عليها عمليات البيع والشراء بين العملاء والزبائن.
  • التعرف على جميع الاستراتيجيات التي تعتمد عليها الشركات العقارية المنافسة.
  • تعتبر مهارة التفاوض وإقناع المشترين أحد المهارات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها كل من يرغب في العمل بسوق العقارات والتسويق الالكتروني.
  • الابتكار في إتمام عمليات بيع العقارات وعرض جميع العوامل الذي يتميز بها هذا العقار.
  • إجراء الإضافات والتحديثات التي تجعل العقارات مميزة وتنال إعجاب الكثيرين وتزداد عمليات البيع العقاري بهذه الشركات.
  • يفضل امتلاك مهارة التجديد والإبداع في إتمام عمليات البيع في سوق العقارات والتسويق واختيار التوقيت المناسب لهذا الأمر لتحقيق الربح.

أنواع التسويق العقاري

من خلال السطور التالية سوف نتعرف على أنواع التسويق العقاري التي يتم استخدامها بين العديد من المسوقين، وتكون هذه الأنواع عبارة عن الآتي:

  • التسويق العقاري التقليدي

إن هذا النوع من التسويق العقاري يعد الأشهر والأكثر استخدامًا في الوقت الحالي ويتم استخدام طرق متعددة لإتمام عمليات البيع والشراء للعقارات بها، وتعد اللافتات والمنشورات الإعلانية أحد أبرز الطرق الترويجية بهذا النوع، يتميز هذا النوع بأنه يزيد من قوة التفاعل والتواصل بين المسوق والمشتري.

  • التسويق العقاري الإلكتروني

يكون النوع الثاني من مجالات التسويق العقاري هو التسويق الذي يتم في منصات التواصل الاجتماعي وهذا ما يجعله النوع الأكثر بحثًا على محركات البحث المختلفة، يتميز هذا النوع بالبساطة وسهولة الاستخدام وانتشاره بين الأوساط الاجتماعية، وذلك لأنه يمكن الأفراد من العثور على المسوقين بسهولة كبيرة.

خطوات التسويق العقاري

العقارات والتسويق الالكتروني
العقارات والتسويق الالكتروني

حتى يتمكن الفرد من العمل بسوق العقارات والتسويق الالكتروني يجب أن يقوم باتباع الخطوات التالية للحصول على الوحدات السكنية التي تناسب احتياجاتهم وميزانيتها:

  1. يتم وضع اللافتات التوضيحية بالوحدات السكنية الذي تملكها الشركة العقارية في مواقع مختلفة.
  2. ثم يتم الاستعانة بأحد الصحف للترويج ونشر الإعلانات المطبوعة عن البيانات الرئيسية عن العقارات المتواجدة في الشركة.
  3. الخطوة التالية التي يتم اتباعها لإتمام عمليات البيع للوحدات السكنية بسوق العقارات والتسويق.
  4. أخر ما يقوم به الأفراد لتحقيق الأرباح يكون التواصل مع الفئات المستهدف بيع هذه الوحدات بينهم وتوضيح مميزات الحصول على هذه العقارات.

الفرق بين الترويج والتسويق العقاري

هناك مجموعة من العوامل التي يمكن الاستعانة بها للتفرقة بين التسويق والترويج العقاري، وتكون هذه العوامل عبارة عن الآتي:

  • الترويج العقاري

إن الترويج يتم بهدف بيع الوحدات السكنية بأي سعر بغض النظر عن نوع هذا العقار ويتم استخدام طرق متعددة للتسويق لهذا العقار بسوق العقارات والتسويق الالكتروني وتعد اللافتات والإعلانات المباشرة أحد الطرق الرئيسية التي يتم استخدامها في هذا النوع.

  • التسويق العقاري

أما هذا النوع من التسويق يتم استخدامه بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي ولذلك فإنه ينتشر بسرعة كبيرة في الأوساط المختلفة للميزات المتعددة الذي يتميز بها، ويقوم هذا المجال على مجموعة من المعايير أهمها وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات العقارية.

سلبيات العمل بالتسويق العقاري

على الرغم من أننا قمنا بتوضيح مجموعة من العوامل التي يتميز بها سوق العقارات والتسويق الالكتروني إلا أننا سنقوم بتوضيح بعض السلبيات التي تظهر بعد العمل بهذا المجال:

  • إن التسويق الإلكتروني قد يجعل المسوقين عرضةً للسرقة او لاختراق الحسابات العقارية الخاصة بهم.
  • كما أنه من أبرز السلبيات التي تظهر بعد العمل بسوق العقارات والتسويق الالكتروني هو الغش وبيع الوحدات العقارية مجهولة المصدر وغير معتمدة.
  • تعرض المشترين للاحتيال والسرقة لأنه يمكن عرض بيانات وهمية عن الوحدات السكنية المتوفرة لدى المسوقين.
  • إن سوق العقارات والتسويق الالكتروني لم ينتشر في جميع البلاد حتى الوقت الحالي على الرغم من أنه يتميز بالعديد من العوامل الرائعة.
  • فقدان الثقة بسهولة في التسويق الإلكتروني تكون أحد السلبيات التي ظهرت بعد أن تعرض الكثير من الأفراد للسرقة أو النصب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *