اتصل بنا :  201069623618+
راسلنا : info@farahatmedia.com

مراحل تصميم وانشاء موقع الويب

تطوير تصميم موقع الويب هو عملياً إنشاء موقع ويب وبالتالي فإن الشركة تمر بمراحل تصميم وانشاء موقع الويب، وعادةً ما تركز هذه العملية على العوامل الجمالية مثل التخطيط وواجهة المستخدم والعناصر المرئية الأخرى، الهدف الرفيع المستوى لتصميم الويب هو إنشاء موقع ويب جذاب بصرياً، وأن يكون سهل الاستخدام.

لماذا يجب تصميم موقع الويب بشكل جيد؟

لا يؤدي موقع الويب الجيد التنظيم والواضح إلى زيادة عدد الزيارات فحسب، بل يساعد أيضاً الزوار على فهم الأعمال والمنتجات والخدمات الخاصة بك من خلال الجمع بين النصوص والصور والرسوم المتحركة أحياناً. ونتيجة لذلك، تساعد تجربة المستخدم الجيدة الشركة على الوصول إلى المزيد من العملاء.

مراحل تصميم وانشاء موقع الويب

مراحل تصميم وانشاء موقع الويب

هناك الكثير من الأشياء التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند تطوير الشكل والمظهر للموقع. لمساعدتك في مراحل تصميم وإنشاء موقع الويب، قسمنا هذه المراحل إلى عدة خطوات:

  1. جمع المعلومات
  2. التخطيط
  3. التصميم
  4. تطوير الموقع
  5. اختبار الموقع
  6. إطلاق الموقع
  7. الصيانة
  8. كتابة المحتوى

وسنتعرف على مراحل تصميم وإنشاء موقع الويب واحد تلو الآخر.

جمع المعلومات

محور الخطوة الأولى هو جمع كل المعلومات اللازمة للمشروع.
كونك من فريق التصميم، يجب عليك طرح الأسئلة ذات الصلة للتعمق في احتياجات الموقع. يجب عليك تحليل متطلبات العميل بعناية، ويجب عليك تحديد الغرض من الموقع، وتحديد أهداف الموقع.
إن الأهداف الأكثر شعبية هي تبادل المعلومات وكسب المال، أو كليهما، يجب على فريقك التفكير في كيفية الوصول إلى أهداف العمل بمساعدة موقع ويب جيد.

يتجاهل معظم الناس هذه الخطوة الحاسمة في عملية تطوير الموقع، للتأكد من أن تصميم الويب الخاص بك يسير على الطريق الصحيح، من الضروري جمع المعلومات حول النشاط التجاري.
ويجب أن تعرف أهداف العمل. هل ترغب في بيع المنتجات وتقديم الخدمات؟ أو هل ترغب في الترويج للعلامات التجارية؟ يجب أن تبدأ الآن بالبحث عن جمهورك المستهدف.
هل هذا الجمهور من المراهقين أو الأطفال؟ أم أنهم أشخاص بالغون؟ معرفة هذه الأشياء ضرورية لتطوير موقع الويب الخاص بك وجعله ناجحاً.

يجب أولاً أن تبحث عن الجمهور المستهدف، ما هي مجموعة الأشخاص الذين ترغب في الوصول إليهم أولاً؟ ما هي أعمارهم واهتماماتهم وعاداتهم؟ ستسهل الإجابة على هذه الأسئلة مراحل تصميم وإنشاء موقع الويب.

​يحتاج المصممون إلى معرفة محتوى الموقع. ما نوع المعلومات التي سيبحث عنها الجمهور المستهدف على موقع الويب؟ هل هي معلومات محددة بشأن منتج أو خدمة معينة؟ هل التسوق عبر الإنترنت فحسب؟ أو هل يحتاجون شيء آخر؟ إن المحتوى والتصميم مترابطان مباشرة مع بعضهما البعض. 

عندما يتحقق ذلك، يمكن للفريق إنشاء مشروع جدول زمني مع خطة تقريبية.

التخطيط والاستراتيجية

بعد أن جمعت معلومات كافية عن الأعمال التجارية التي تود القيام بها، حان الآن الوقت لإنشاء خرائط للموقع. يتم إنشاء خريطة الموقع مع المعلومات التي تم جمعها في المرحلة الأولى. الدافع الأساسي لخريطة الموقع هو إنشاء موقع ويب سهل الاستخدام وإنشاء هيكل للموقع. توفر خريطة الموقع وصفاً مرئياً للموقع. وبذلك يمكنك أن تحدد الوظائف والميزات التي تريدها في الموقع. تتضمن هذه الوظيفة تسجيل الدخول واشتراك البريد الإلكتروني وميزة الدردشة والعديد من التفاصيل الأخرى.

باستخدام المعلومات التي تم جمعها من المرحلة الأولى، حان الوقت الآن لجمعها معاً ووضع خطة مفصلة لموقع الويب. عند هذه النقطة، يتم تطوير خريطة الموقع. خريطة الموقع هي قائمة بجميع مجالات الموضوعات الرئيسية للموقع، بما في ذلك الموضوعات الفرعية إن وجدت. ستوضح هذه الخريطة المحتوى الذي سيكون على الموقع وستساعد على فهم البنية للموقع. العملاء المستقبليون هم المستخدمون للموقع يجب أن تكون جولتهم في الموقع بسيطة قدر الإمكان. أساس موقع ويب سهل الاستخدام هو واجهة مستخدم ممتازة.

تصميم الرسومات

يعتبر تصميم موقع الويب الخاص بك بشكل جيد هو جزء أساسي من نجاح عملك على الإنترنت. يتم إنشاء تصميم الويب وفقاً للجمهور المستهدف. يختلف موقع الويب الذي تصممه للمدارس تماما ًعن موقع الويب الذي تصممه للتجارة. يجب أن تأخذ أشياء أخرى في الاعتبار مثل الموضوع ولون الموقع وموضع النص والصور وأشرطة فيديو إلخ. تخطيط التصميم سوف يشكل هيكل الصفحة الخاصة بك بطريقة جيدة بحيث تبدو جذابة.

من الضروري تصميم العناصر المرئية بعناية وذوق كجزء من عملية التصميم مثل ألوان الشعار والعلامة التجارية، وذلك لتعزيز هوية العلامة التجارية على موقع الويب. خلال مرحلة التصميم يقوم الفريق عادةً بإنشاء نموذج أولي واحد أو أكثر لموقع الويب. النموذج الأولي هو صورة ثابتة عادةً، والتي تمثل المظهر النهائي للموقع. من الأفكار الجيدة التي ستساعد هي إنشاء نماذج أولية لمساعدة العميل على استخدام موقع الويب قبل بدء التطوير. 

تتطلب هذه الخطوة عادةً الكثير من التواصل مع عملائك على سبيل المثال، يجب أن تتبادل البريد الإلكتروني مع عملائك، وأن تتعاون معهم عبر خدمات مشاركة المحتوى. يجب إبلاغ العميل في جميع مراحل التصميم والتطوير للتأكد من أن الموقع النهائي يطابق احتياجاتهم وذوقهم. تبادل الأفكار مع زبائنك أمر حاسم في هذه الخطوة.

الخطوة الرابعة من مراحل تصميم وإنشاء موقع الويب هي تطوير موقع الويب

في هذه المرحلة، يجب أن يكون التصميم جاهزاً. لكن عادة ًما يكون التصميم في شكل صور ثابتة. لأنه يتطلب جهد تطوير إضافي، ومن ثم إضافة الرسوم المتحركة أو جافا سكريبت، اعتمادا على درجة تعقيد التصميم.

أولاً، يتم تطوير الصفحة الرئيسية، ثم الصفحات الداخلية. وبهذا تكون كنموذج لصفحات المحتوى في موقع الويب، وهنا تتمثل مهمة فريق التصميم في ملء الصفحات الداخلية بالمحتوى.

خلال هذه المرحلة، يجب تصميم عناصر مثل نماذج الاتصال التفاعلية وعربات التسوق للتجارة الإلكترونية وجعلها عملية.

يجب أن يظل التواصل بين فريقك والعميل ثابتاً في هذه الخطوة. سيحتاج العميل إلى رؤية التغييرات المطبقة على موقع الويب بحيث يمكن إجراء جميع التصحيحات اللازمة بسهولة.

فهم اساسيات الموقع

وهناك مهمة كبيرة لكل مصمم وهي فهم أساسيات التنمية للموقع. وتشمل هذه المهمة كتابة رمز برمجة الموقع وفقاً لمعايير متصفحات الويب المختلفة. هذه المعرفة ستجعل تعاون الفريق أكثر راحة بدون أي سوء فهم.

في هذه المرحلة أصبح موقع الويب الخاص بك الآن جاهز للمطورين وذلك لتشغيل الرموز عليه. سيستخدم مطور الويب الرموز على الموقع لجعله يعمل بسلاسة. إنها الخطوة الأكثر أهمية في عملية تطوير حيث يأتي التصميم الجرافيكي في المرحلة السابقة وذلك يكون وفقاً لخرائط الموقع، يتم تصميم الصفحة الرئيسية لأول مرة ومن ثم الصفحات الأخرى.

الآن يمكنك البدء أخيراً في إنشاء موقعك الويب. يتم استخدام العناصر الأخرى المصممة في الخطوات السابقة لإنشاء تصميم ويب فعلي. في معظم الأحيان يتم إنشاء الرئيسية أولاً، ثم تتم إضافة جميع صفحات الويب الأخرى، وذلك وفقاً للتسلسل الهرمي للموقع الذي تم إنشاؤه كما هو مذكور في خريطة الموقع. إن الفهم الجيد لكل تقنية تطوير تستخدمها أمر بالغ الأهمية في هذه المرحلة.

بمجرد الانتهاء من مرحلة تطوير الموقع، يجب اختبار كل شيء بشكل كامل.

الخطوة الخامسة من مراحل تصميم وإنشاء موقع الويب هي اختبار الموقع

عندما يكون محتوى ومرئيات الموقع مصممة بشكل صحيح، يمكن بدء عملية الاختبار. يجب اختبار الموقع بشكل كامل للتأكد من أن جميع الروابط تعمل وأن موقع الويب يتم عرضه بشكل صحيح في متصفحات مختلفة. لأن ترتيب الكلمات في العناوين والأوصاف له تأثير على أداء صفحة الويب في محركات البحث المختلفة. لاحقاً، عندما يكون لديك بعض الزيارات على موقع الويب الخاص بك، يمكنك تطبيق تقنيات الاختبار من أجل تصميم الموقع بشكل مثالي.

وتشمل التفاصيل النهائية الأخرى لهذه الخطوة استخدام البرنامج المساعد (لورد أو غيرها من المواقع) ومحركات البحث الجيدة. تحسين محركات البحث هو تحسين موقع الويب الخاص بك كالوصف والكلمات الرئيسية، وبذلك يساعد موقع الويب على تحقيق مراتب أعلى في محركات البحث.
يلعب تحسين موقع الويب لمحركات البحث دوراً هاماً لأنه يضمن أن يكون موقع الويب الذي تم إنشاؤه مرئياً للأشخاص، ويمكنهم العثور عليه بسهولة.

الخطوة السادسة من مراحل تصميم وإنشاء موقع الويب هي إطلاق الموقع

عندما يتم منحك الموافقة النهائية من العميل، فقد حان الوقت لإطلاق الموقع. ولكن قبل ذلك، يجب تشغيل الموقع للمرة الأخيرة للتأكد من أن جميع الملفات قد تم تحميلها بشكل صحيح، وأن الموقع يعمل بشكل جيد. إلى جانب ذلك، يجب تسجيل اسم موقع الويب وإعداد حسابات موقع الويب.

الخطوة السابعة صيانة الموقع

بمجرد تشغيل موقع الويب، عادة ما تكون هناك ضرورة إلى إجراء بعض الصيانة الدورية للموقع. يمكن تشغيل خاصية اختبار المستخدم على المحتوى والميزات جديدة مراراً وتكراراً وذلك لتحسين استخدام الموقع واكتشاف ميزاته. كل هذا الخطوات يمكن أن تؤدي إلى مهام تصميم وتطوير جديدة.

لا تقدم الخطوات المذكورة أعلاه لعملية تطوير تصميم الويب سوى مثال بسيط يجب تغييره وتعديله حسب احتياجات المشروع وتفاصيله. تذكر أن علاقة عمل الجيدة هي التواصل المستمر مع العميل وهو المفتاح لنجاح تصميم الموقع وتطويره. عادةً ما يساعد تطبيق خطوات التصميم بشكل جيد على إنشاء موقع الويب بشكل ممتاز.

الخطوة الثامنة كتابة المحتوى

بعد مرحلة تطوير الموقع، حان الوقت الآن لكتابة المحتوى على موقع الويب الخاص بك. ومن الضروري أن يكون محتوى جذاب وشيق وذلك لجذب انتباه الناس. يجب إضافة محتوى موقع الويب بالإضافة إلى العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية والعلامات وما إلى ذلك حتى يتمكن الناس من العثور على ما يبحثون عنه.

يجب عليك كتابة المحتوى بشكل جيد ونشره طوال الوقت لتحقيق أهداف العمل. يمكن أن يكون للترويج لعلامة التجارية معينة، أو للترويج حول منتج جديد أو خدمة ما، أو لجذب عملاء جدد لرجال الأعمال.

هناك العديد من المواقع ذات المحتوى الجيد، لكن تصميمها ضعيف. هناك أيضاً العديد من المواقع ذات التصميم الجيد ولكنها تفتقر إلى الصيانة. لا يتعلق تطوير الويب بكتابة الرموز على موقع الويب، يلعب تصميم الويب الجيد دوراً أساسياً في عملية التطوير.

إذا كنت تخطط لتصميم مواقع الإنترنت، فقد تجد قالب تطوير تصميم الويب مفيد بالنسبة لك وبالطبع للوصول الى الاحترافية فإن فريق فرحات ميديا في خدمتكم ويمكنك تخصيص هذا القالب بالكامل ليتناسب مع احتياجات فريق العمل حيث يعتبر إنشاء موقع الويب ليس بالأمر السهل.

الخاتمة

يعد موقع الويب الخاص بك هو الواجهة لشركتك. لأن الناس سوف ينظرون إلى شكل موقع الويب الخاص بك أثناء القيام بأبحاثهم. يجب أن يكون تصميم الموقع فريد من نوعه وبشكل ممتاز.
يجب أن يحصل الأشخاص الذين يزورون موقع الويب الخاص بك على ما يبحثون عنه. يحتاج كل موقع إلى نظام جيد لإدارة المحتوى.
هناك العديد من المنصات التي يمكنك الاختيار من بينها. وورد هو واحد من هذه المنصات وهو جيد للاستخدام. وورد هو نظام إدارة المحتوى مفتوح المصدر الأكثر شهرة في العالم. 30 في المائة من المواقع في العالم تعتمد على وورد وهذا رقم كبير.

في شركة فرحات ميديا يستعمل مطورو الويب لغات البرمجة مثل أتش تي أم أل وجافا سكريبت وكذلك وورد بريس وذلك من أجل تشغيل موقع الويب الخاص بك بشكل جيد مثل ما تريد، تواصل معنا الآن وصمم موقعك الإلكتروني.

في النهاية، يجب أن تنفذ مراحل تصميم وإنشاء موقع الويب بدقة لكي تنشئ موقع الويب المثالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *