اتصل بنا :  201069623618+
راسلنا : info@farahatmedia.com

ديجيتال ماركتنج بالعربي – ادرس وتعلم وابدء الآن

أصبح التسويق حلقة أساسية في أي مجال، حيث أن كل مجال خاص ببيع المنتجات أو أي مشروع أو بيزنس لابد من دراسة و عمل خطة تسويقية له.
وهذا يعتبر عامل أساسي في نجاح المشروع، حتى تزداد أرباح المشروع، حيث بمساعدة وإتقان دیجیتال ماركتنج بالعربي تستطيع عمل خطة تسويقية من أجل زيادة المبيعات، بحيث يكون له خطة واضحة يسير عليها من اجل تحقيق الأهداف.

تعريف ديجيتال ماركتنج بالعربي

يمكننا تعريف التسويق الإلكتروني أو الديجيتال ماركتنج بأنه نوع من أنواع التسويق المتقدمة بحيث يتم استخدام أدوات تكنولوجية من أجل الوصول الى الأهداف وأفضل نتائج.
وبعد ظهور التسويق الرقمي أصبح عملية الوصول العميل للشراء سهلة جداً عما كان يسير في قديم الزمان، فكان التجار يسافرون من دولة إلى دولة أخرى لبيع منتجاتهم.
وهذا يستهلك الكثير من الأموال، ولكن مع ظهور التسويق الرقمي في العصر الحديث أصبح الأمر أسهل من ذلك بكثير.
فمن خلال شاشة إلكترونية يمكنك أن تبيع آلاف المنتجات وأنت جالس على أريكتك دون أدنى مجهود والوصول إلى العملاء في كل مكان.

أقسام الديجيتال ماركتنج بالعربي

خدمات التسويق الإلكتروني
خدمات التسويق الإلكتروني

يوجد العديد من الأقسام للتسويق الإلكتروني هما:

Social Media Marketing

هذا يعني التسويق عبر جميع منصات التواصل الاجتماعي كـ (الفيسبوك، تويتر، الإنستغرام، سناب شات، تيك توك، بنتريست، reddit، اليوتيوب).

ولكن كيف تقوم بالتسويق على منصات السوشيال ميديا؟

إن التسويق على منصات السوشيال ميديا له خطة عمل وإستهداف واضح فالأمر ليس عشوائي أو مجرد بوست يمكنك نشره على كل منصة.
ولكن لابد من عمل خطة تسويقية واضحة لإستدراج عملائك للتفاعل مع محتواك وشراء منتجاتك وهذه تسمي بال Marketing Funnel، ورحلة المشتري ويقصد بها ال Buyer Journey.

Copywriting

هذا يعني كتابة أنواع المحتوى المختلفة المتواجدة على منصات السوشال ميديا وهذا المحتوى يجب أن يتوافر فيه الحس الإبداعى الذي يجذب العملاء.

ويعتبر هذا المحتوى مختلف كلياً عن Content Marketing ولابد أن يكون الشخص مبدع ومفكر بحيث يبدع في كتابة سيناريو وهذا يعد من اساسيات الماركتنج.

Content Marketing

كتابة محتوي كامل لمواقع على الويب سايت بحيث يكون متوافق مع السيو وهذا المحتوى مشهور وبشدة ومن أشهر أمثلته كتابة المقالات وقد يخلط الأفراد بينه وبين الكتابة الإبداعية Copywriting.

E-mail Marketing:

هذا النوع من التسويق هو التسويق عن طريق الميل وهو عندما يفتح موقع على جوجل يأتي لك رسالة نصية على الايميل هذا هو التسويق عن طريق الميل ويعتبر هذا أفضل أنواع التسويق الحديث (الرقمي).

Search Engine Marketing

هو تسويق شغلك عن طريق إعلانات جوجل أو ما يعرف حاليا بال Google Ads بمعنى أن يظهر الإعلانات عن طريق الويب سايت او في بحث جوجل.
فإذا كان لديك متجر أونلاين أو موقع إلكتروني تعرض عليه خدماتك فبالتأكيد ستحتاج إلى جوجل أدز.
لأن وبكل بساطة من خلال إعلانات جوجل سيكون موقعك نتيجة أولى ويظهرك لأكبر قدر من عملائك الذين يبحثون عن خدماتك أو منتجاتك وهذة ميزة كبيرة لك وفرصة للحصول على عملاء جدد لك.

التسويق عن طريق جوجل ليس أمر سهل، ولكنه أمر يحتاج إلى عناية فائقة، حتى تأتي النتائج بأفضل نتيجة ممكنة.
فإذا كان لديك براند، فعليك أن تقوم بعمل إعلانات ممولة على جوجل فيتم عمل الإعلان الممول ومتابعة النتائج والعمل على تحليل النتائج، فيتم انطلاق أكثر من اعلان ممول على جوجل في نفس الوقت.

SEO

الSEO أو ما يعرف بتحسين محركات البحث، ويندرج تحته العديد من الأقسام مثل: تحسين محركات البحث على الموقع On Page والروابط الخارجية Backlink أو الجزء التقني من السيو Technical Seo.

والغرض من تحسين محركات البحث لموقعك هو تأهيله للظهور مع المواقع الأخرى والظهور في الصفحات الأولى.
فبدلًا عن تخصيص ميزانية إعلانية شهرية على جوجل وإنفاق المزيد من الأموال، يمكنك ببعض الخطوات العمل على موقعك الإلكتروني و عمل خطة تسويقية له للوصول به إلى الصفحات الأولى وبالتالي جذب العديد من العملاء دون إنفاق المال.

مرتبات الديجيتال ماركتنج

تبدأ مرتبات الديجيتال ماركتنج على حسب الوظيفة التي قدمناها لكم في الفقرة السابقة، فتبدأ مرتبات على حسب الوظيفة من 5000 مصري وتصل الى 20 الف مصري.

وتبدء في المملكة العربية السعودية من 4000ريال وتصل إلى 20000 ريال.

الخاتمة

وفي النهاية نكون تناولنا معنى ديجيتال ماركتنج بالعربي وأهمية عمل خطة تسويقية في المحتوى وأنواع الديجيتال ماركتنج وأخيرًا مرتبات الديجيتال ماركتنج بالعربي في مصر والسعودية.

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين الماركتينج و الديجيتال ماركتنج؟

نتعرف على مصطلح ماركتنج اولاً هو مجال يتم فيه دراسة سوق العرض والطلب للشركات المنافسة للشركة التي تقوم بعمل تسويق لها، وتقوم بتسويق لشركة معينة وتدخل لها الكثير من الأرباح في وقت قصير جداً، الماركتينج تستخدم فيه بعض الأدوات الغير محدثة ولكن في مجال الديجيال ماركتينج يستخدم فيه احدث الأدوات المستخدمة في عملية التسويق نفسها.

ليه الديجيتال ماركتنج مهم؟

لأن الديجيتال ماركتنج يقوم بخلف فرص للعديد من الشركات ان يكون لها موقع واهمية على الانترنت، وإذا كانت الشركة تمتلك ويب سايت فهذا يزيد من احتمالية معرفة الشركة وبالتالي دخول الأرباح يكون مضاعف جداً، لذا يعتبر مجال التسويق الالكتروني من أفضل المجالات ومن أولى المجالات التي تدخل ربح خيالي وفي وقت قصير ولكن يجب الاعتناء بها.

كيف يعمل قسم التسويق في الشركات؟

يقوم قسم التسويق الالكتروني في الشركات بعمل الكثير من المهام الخاصة منها: –
– يقوم بدراسة المنتج التي تقوم بانتاجه الشركة وبالتالي تدرس نقاط القوة ونقاط الضغط للشركة.
– تعمل على تزويد المنتجات ودخول أصناف أخرى جديدة تزيد من منافسة الجمهور حول الشركة.
– يعمل قسم التسويق داخل الشركة على تحسين المنتج المحلي الموجود في الشركة والعمل على تطويره دائماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *