اتصل بنا :  201069623618+
راسلنا : info@farahatmedia.com

نصائح لإنشاء موقع إلكتروني تجاري

يعد إنشاء موقع إلكتروني تجاري للأعمال الكبيرة والصغيرة أمرا مهما لإعلام جمهورك وشرح عرض القيمة الخاص بك وتعزيز التعرف على العلامة التجارية وزيادة المبيعات.

يحتاج عملك الصغير إلى موقع ويب. وإليك كيفية إنشاء موقع إلكتروني تجاري بنفسك، في حالات المواقع المعقدة والمحترفة فنحن في شركة فرحات ميديا سعيدون لتقديم الخدمة.

ما المتطلبات قبل وبعد إنشاء موقع إلكتروني تجاري

  1.  اختيار اسم نطاق واستضافة ويب آمنة 
  2. تحسين موقع الويب الخاص بك لتحسين تصنيفات محرك البحث الخاص بك ودفع حركة المرور.
  3. الحفاظ على موقع الويب الخاص بك وأن يكون متوافقا مع جميع أنواع الأجهزة النقالة
  4. تأكد أيضا من أن سرعة موقعك كافية لتحسين تصنيفات محرك البحث الخاص بك. أنها لم تعد مجدية لتشغيل الأعمال التجارية، تطورت برامج تصميم مواقع الويب لتكون سهلة الاستخدام لأي شخص. لا تحتاج إلى معرفة الترميز لتطوير موقع جذاب وعملي. بغض النظر عن ما هو البرنامج الذي تستخدمه، تحتاج فقط إلى اتباع بعض القواعد الأساسية ونصائح لإعطاء موقع الويب الخاص بك نظرة مهنية، تجعل من السهل العثور على، وتظهر الشركة الخاصة بك في ضوء أفضل.

إليك ما تحتاج معرفته قبل إنشاء موقع إلكتروني تجاري

1. حدد الغرض الأساسي من موقع الويب الخاص بك.

يعمل موقع الويب التجاري بشكل عام كمساحة لتوفير معلومات عامة عن شركتك وتعتبر منصة مباشرة للتجارة الإلكترونية. سواء قمت بإنشاء موقع ويب بسيط يخبر قليلا عن شركتك أو موقع تجارة إلكترونية أكثر تعقيدا، فإن أهم شيء يجب عليك فعله هو قول ما تفعله شركتك-على الصفحة الرئيسية بعبارات واضحة. لا تجعل العملاء يبحثون كثيرا في صفحتك الرئيسية لاكتشاف ما إذا كان بإمكان شركتك القيام بما يحتاجون إليه.

2- تجربة المستخدم والمحرر

دائما ما يقول المختص في شركتنا “فكر في تجربة المستخدم الخاصة بك والرحلة التي سيمر بها المستخدم أثناء تنقله في موقعك”وأضاف أيضا “مهما كان الهدف الأساسي لموقعك على الويب أو أيا كان التركيز، يجب أن يكون المستخدمون قادرين بسهولة على تحقيقه، ويجب تعزيز الهدف نفسه أثناء تنقل المستخدمين في جميع أنحاء موقعك.”

إذا كنت لا تخطط لقبول المدفوعات من خلال موقع الويب الخاص بك، لن يكون لديك الكثير من العمل للقيام به أثناء إنشاء موقع إلكتروني تجاري. إذا كنت بائع تجزئة أو مزود خدمة وترغب في تزويد العملاء بخيار الدفع عبر الإنترنت، فستحتاج إلى استخدام خدمة خارجية لتلقي مدفوعاتك.

  1. حدد اسم المجال الخاص بك. اسم المجال الخاص بك هو واحد من أهم ميزات موقع الويب الخاص بك. أنها رابط عليك مشاركتها مع العملاء الحاليين والمحتملين وتعزيز على وسائل الإعلام الاجتماعية. لذلك، تريد أن تكون وصفية وسهلة التذكر والكتابة. حاول أن تجعلها قصيرة، وابتعد عن الاختصارات والمختصرات والأرقام، إن أمكن ،  تجنب ارتباك العملاء.

بمجرد تحديد اسم النطاق الخاص بك، ستحتاج إلى تأكيد توفره وشرائه من خلال مسجل النطاق مثل جودادي ونحن في شركة ميديا قنصل نتكفل بذلك ضمن الباقات التي نقدمها. عند تحديد اسم النطاق الجديد الخاص بك، تحقق من حقوق النشر للتأكد من أنك لا تنتهك اسم أي شخص آخر محمي وتأكد من أنه غير معاقب من محركات البحث مثل غوغل. إذا تم أخذ عنوان ورل المفضل لديك بالفعل، يمكنك الاتصال بالشركة وطلب استخدامه ونسأل لشرائه منها أو استخدام خدمة شراء المجال من شركة مثل غودادي، والتي سوف تصل إلى أصحاب اسم المجال المطلوب. تبلغ تكلفة هذه الخدمة حوالي 40 دولارا لكل نطاق.

تلميح: اسم المجال الخاص بك هو كيف سيجد المستخدمون موقع الويب الخاص بك، لذلك اختر واحدا يتعلق بنشاطك التجاري أو خدماتك.

3. اختر مضيف ويب أثناء إنشاء موقع إلكتروني تجاري

يحتاج كل موقع إلى مضيف-خادم يتم فيه تخزين جميع بياناته للوصول إليها في جميع الأوقات. ربما تكون استضافة موقع الويب الخاص بك كبيرة جدا بالنسبة لشركتك الصغيرة، لذلك ستحتاج إلى تحديد مضيف خارجي.

اعتمادا على ميزانيتك، يمكنك الاختيار من بين طريقين مختلفين. مضيف الويب المشترك، الخيار الأقل تكلفة، يعني أنك ستشارك خادما مع مواقع أخرى. تكاليف الاستضافة المخصصة أكثر بكثير، ولكن هذا يعني أنك تحصل على خادمك الخاص ولن تضطر إلى التنافس مع المواقع الأخرى التي يمكن أن تسحب سرعتك. بعض منصات الويب، مثل سكوير سبيس و ويكس، وتشمل استضافة المواقع في حزم الشهرية.

بعض الخيارات لخدمات استضافة الويب:

  • أيونوس: تشتهر شركة استضافة الويب هذه باستضافتها السحابية وتقدم خيارات أخرى قائمة على السحابة مثل الخوادم والنسخ الاحتياطي للموقع. تختلف الخطط والقدرات ولكن تبدأ خطط التسعير عادة بسعر 15 دولارا شهريا.
  • توفر هذه استضافة خيارات استضافة مشتركة ومخصصة. يمكن للعملاء الجدد الحصول على خطة استضافة لايت، وهو ما يكفي لبعض الشركات الصغيرة.
  • دريمهوست: تقدم ثلاث خطط استضافة مصممة خصيصا لمواقع وورد المدارة: دريامبريس، دريامبريس زائد و دريامبريس برو. تبدأ التكاليف بشكل عام من 16.95 دولارا شهريا.

إذا كنت تبحث عن خيارات استضافة مجانية لموقع الويب، فمن المهم أن تتذكر أن استضافة موقع ويب ليست مجانية بأي حال من الأحوال لشركة الاستضافة. لذلك، قد يستخدمون طرقا أخرى، مثل وضع إعلانات البانر على موقع الويب الخاص بك، للتعويض عن الاستضافة المجانية.

عند اختيار استضافة فكر في مدى قدرة هذا المضيف على الإجابة عن أسئلة حول مواقع الخوادم وموثوقيتها، كما قال جيم كوي، كبير العلماء السابقين في شركة الإنترنت القائمة على السحابة داين.

مع نمو نشاطك التجاري، قد تجد أنك بحاجة إلى الترقية إلى شركة استضافة مختلفة تلبي حاجتك، أو حتى العمل مع موفرين متعددين للتعامل مع حركة المرور والعمليات على موقع الويب الخاص بك. 

4. بناء صفحاتك مع إنشاء موقع إلكتروني تجاري

الموقع الجيد هو أكثر من مجرد موقع ثابت. ستحتاج إلى إنشاء صفحات متعددة مخصصة لجوانب مختلفة من نشاطك التجاري، مثل كتالوج مفصل لمنتجاتك أو خدماتك، أو قسم مدونة لتحديثات الشركة. أما بالنسبة لموقع الويب الخاص بك بشكل عام، فتأكد من أن كل صفحة تدعم الهدف الأساسي للموقع، ولها غرض واضح وتتضمن عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (على سبيل المثال، “اعرف المزيد” أو “اشترك” أو “اتصل بنا” أو “اشتر هذا”).

تعد صفحة الاتصال، باعتبارها رابطا مباشرا لعملائك، أحد أهم أقسام موقع الويب، لذا قم بتضمين أكبر قدر ممكن من المعلومات (رقم هاتف عملك وعنوان بريدك الإلكتروني وموقعه الفعلي، إذا كان لديك واحد). من الجيد أيضا تضمين معلومات حول الفريق المؤسس أو الموظفين في صفحة “حول” حتى يتمكن العملاء من وضع أسماء ووجوه حقيقية لعلامتك التجارية.

 إذا لم يكن لنشاطك التجاري شعار بالفعل، فاستأجر مصمم جرافيك أو أنشئ شعارا بنفسك لاستخدامه على موقع الويب الخاص بك وبطاقات العمل وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية. سيساعد هذا عملائك على تحديد شركتك بسرعة وسهولة على الويب.

صفحات غنية المحتوى لموقع الويب الخاص بك:

كن واضحا بشأن ما يفعله عملك. استخلاص ما يفعله عملك في بيان واضح وموجز ويؤدي مع ذلك. يجب أن يكون الزوار قادرين على فهم ما تفعله في غضون ثوان من الدخول إلى صفحتك الرئيسية. بعض الصفحات المكتوبة جيدا أكثر فعالية من العشرات من الصفحات المكتوبة بشكل سيئ.

ضع دعوات استراتيجية للعمل. فالسيو يميل إلى أداء أفضل عندما تتطابق مع المعلومات على الصفحة. على سبيل المثال، يكون زر “اشتر الآن ” في صفحة المنتج، ولكن قد يكون زر” اتصل بنا لمعرفة المزيد “أكثر ملاءمة في صفحة” من نحن”. وبالمثل، قد تحتوي الصفحة التي تسرد مراجعات العملاء على زر يأخذ القارئ إلى الخطط والأسعار المتاحة. 

أتمتة تحسينات السرعة. قم بإعداد العديد من التحسينات للسرعة قدر المستطاع. إذا كنت تستخدم نظام إدارة المحتوى، فإن تثبيت المكونات الإضافية الصحيحة سيخزن أجزاء من موقعك حتى لا يحتاج الزوار إلى تنزيل أي شيء أكثر من مرة. 

تجنب تخزين الصور بكثرة. معرض الصور الفوتوغرافية هو أسرع طريقة لتحويل موقع كبير سريع إلى موقع بطيء. إذا كنت تبحث عن صور لاستخدامها على صفحتك، فمن الأفضل استخدام صورة لفريقك أو مكتبك الفعلي أو قم بوضع صور جيدة للمنتجات أو الخدمات التي تبيعها.

5. قم بإعداد نظام الدفع الخاص بك

على الرغم من أن هذه الخطوة لن تنطبق على جميع مواقع الويب التجارية، إلا أن شركات إنشاء موقع إلكتروني تجاري

 التي ترغب في تقديم خيار للعملاء للدفع عبر الإنترنت ستحتاج إلى دمج أنظمة الدفع الإلكترونية مع مواقعها على الويب. أسهل طريقة للقيام بذلك هي من خلال برامج التجارة الإلكترونية أو حلول معالجة بطاقات الائتمان للشركات الصغيرة.

يقدم العديد من مضيفي الويب عربة تسوق داخلية أو تكامل مع برامج التجارة الإلكترونية. قم بالتواصل معنا لنضمن حصولك على حل سهل العمل ومرن بما يكفي لتلبية احتياجاتك الآن وفي المستقبل. 

6. اختبار ونشر موقع الويب الخاص بك

بعد إنشاء موقع إلكتروني تجاري وقبل الإعلان عن موقعك، تأكد من أنه يعمل بشكل صحيح على الويب، وتأكد من أنه يعمل على جميع المتصفحات الرئيسية، مثل إنترنت إكسبلورر ومايكروسوفت إيدج وفايرفوكس وسفاري وكروم. انقر فوق كل صفحة وميزة في كل متصفح لضمان ظهور الصور، الروابط صحيحة والشكل يبدو سلسا. سيستغرق هذا بعض الوقت، لكن الجهد الذي تبذله الآن سيوفر عليك شكاوى مستقبلية من الزوار الذين لا يمكنهم الوصول إلى ميزات معينة.

 تأكد أيضا من عرض موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح على الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. لا ينبغي التغاضي عن هذه الخطوة ميزة أخرى مهمة يجب دمجها منذ البداية هي برنامج التحليلات. من خلال إعداد هذا قبل أن يتم بث الموقع، يمكنك تسوية أي مشاكل وتنسيق الإعداد المناسب يمكنك الاطلاع على أي من حملاتك التسويقية تعرض أكبر عدد من التحويلات، وفحص أي مقاييس مثل المدينة والمتصفح وما إلى ذلك. لإلقاء بعض الضوء على كيفية تفاعل جمهورك مع موقعك

هل تبحث عن خدمة إنشاء موقع إلكتروني تجاري مناسب لعملك؟ تواصل معنا وسوف نتصل بك بشأن احتياجاتك.

اخترنا لك: نصائح من شركة تصميم متجر الكتروني