اتصل بنا :  201069623618+
راسلنا : info@farahatmedia.com

المستقبل التسويقي: تحليل الفرق بين التسويق الدولي والتسويق المحلي وكيف تستفيد منه؟

الفرق بين التسويق الدولي والمحلي، إزدادت التحديات في العصر الحالي بسبب كثرة المنافسات إن كانت المنافسات الدولية أو المحلية، فالتسويق أصبح غير مقتصر على الحدود المحلية فقط وإنما وصل إلى البلاد المختلفة في كافة أنحاء العالم، لذلك أصبح أمر تفريق بين التسويق المحلي والتسويق الدولي من الأمور المهمة التي حازت على اهتمام العديد من الأشخاص في المجتمع.

الفرق بين التسويق الدولي والمحلي

الفرق بين التسويق الدولي والمحلي

ما الفرق بين التسويق الدولي و التسويق المحلي

هناك اختلافات كبيرة بين التسويق المحلي والتسويق الدولي، حيث نجد أن التسويق المحلي يستهدف العميل الموجود في نطاق جغرافي محدد ومن ثم يكون أساسي لأي مستثمر أو تاجر أو رجل أعمال موجود في هذا النطاق من الأرض.

وللتسويق المحلي الكثير من الصور المختلفة فقد يكون التواصل بشكل مباشر مع العميل أو من خلال البريد المحلي أو من خلال الفعاليات المحلية والمنشورات الورقية التي يتم نشرها في الأسواق المحلية.

أما فيما يتعلق بالتسويق الدولي هو التسويق الذي يكون خارج حدود الوطن والفئات المستهدفة فيه من العملاء والمستهلكين يتواجدون في جميع دول المختلفة، ونجد أن التسويق الدولي لا يكون عبر الحدود فقط بل يتضمن إستراتيجيات معينة لأي دولة أجنبية حسب المتطلبات والإحتياجات الخاصة بكل عميل، ونجد أن التسويق المحلي والتسويق الدولي لهما الاستراتيجية التي تخصهم في العمل وبعض الأساليب المحددة لكسب العملاء والحصول على عملاء جدد وزيادة عدد مبيعات الشركة، وإليكم بعض نقاط التفريق بين التسويق المحلي والتسويق الدولي:

  • التسويق الدولي يغطي حدود كبيرة جداً عكس التسويق المحلي، فهو مقتصر على مساحات صغيرة في الدولة.
  • العمليات التجارية التي تتم في التسويق المحلي تكون في نفس البلد أما العمليات التجارية التي تتم في التسويق الدولي فتكون في الكثير من البلدان.
  • التسويق الدولي يمكنك من الحصول على التقنيات الحديثة التي قد تكون غير موجودة في بلدك المحلي.
  • التسويق الدولي له تحديات ومخاطر كبيرة جداً، بالمقارنة بالتسويق المحلي ومتمثلة في الأسعار والثقافات والسعر الخاص بالصرف.
  • تحتاج دوماً للتسويق الدولي في أمور الاستثمار الدولي الضخمة في الشركات الكبيرة أما التسويق المحلي فيتطلب منك حصولك على موارد واستثمارات تكون أقل.
  • روابط الود منعدمة في التسويق الدولي وهو ما جعل أصحاب الشركات يقومون بإجراء الكثير من الأبحاث للأسواق الأجنبية عكس ما يتواجد في التسويق المحلي.

ما هو التسويق المحلي

التسويق المحلي هو المعروف بتسويق المتاجر المحلية وهو استراتيجية تسويقية تتبع في البلد، وهدفها الأساسي هو الوصول لعدد من العملاء والمستهلكين الموجودين في نطاق محدد ويساعدك التسويق المحلي في العمل مع العلامات التجارية الموجودة بنفس الموقع، كما تقتصر الموارد على جماهير محددة، وذلك التسويق يصبح بمثابة المفتاح الأساسي للتعرف على شخصيات المشترين عن طريق تحديد المعلومات النفسية ومعرفة البيانات الخاصة بك مثل الجنس أو السن أو معرفة الدخل والتجارب الأخرى وغير ذلك.

 أهمية التسويق المحلي

عن طريق التمييز بين التسويق الدولي و التسويق المحلي نجد أن للتسويق المحلي العديد من الفوائد والمتمثلة في التالي:

  • يساعدك التسويق المحلي في تحقيق بعض أهدافك التسويقية المختلفة بوجه عام عن الشركات العالمية التجارية والعلامات التجارية أيضاً.
  • المشروعات المحلية تساعد في الازدهار والتقدم والنمو.
  • إكساب المؤسسات المحلية القدرة على التنافس والدخول إلى نطاقات تنافسية واسعة.
  • يتيح رؤية واضحة لذوي الشركات ورجال الأعمال عن طريق اختيار ميزانية محددة للتسويق موجودة في نطاق محدد ومعروفة من قبل.
  • تطوير وتقدم المستوى الخاص بالمعيشة، وذلك عن طريق إشباع احتياجات المستهلك والعميل الموجودة في هذا النظام الجغرافي.
  • يساعد في إتاحة جميع المتطلبات والخدمات حسب الاحتياج الخاص بكل مستهلك، وذلك من خلال معرفة الحاجات والرغبات ومواءمتها مع التكنولوجيا الموجودة في العصر الحديث.

 أهداف التسويق المحلي المهمة

تعد الأهداف الخاصة بالتسويق المحلي هي ما تريد الشركة الوصول إليه وتحقيقه، وتلك الأهداف قابلة للقياس وهي العلامة التي تدل على المكسب أو الخسارة الذي تحصل عليه الشركة، والأهداف الخاصة بالتسويق المحلي متمثلة في النقاط التالية:

 زيادة معدل المبيعات

فالهدف الأساسي لكل شركة هو تحقيق الكثير من المبيعات وذلك أدى لتحقيق معدل إيرادات عالي وزيادة مربحة.

 الحفاظ على العميل

من خلال كسب عملاء جدد، لأن الشركة تستهدف عن طريق الإدارة التسويق لرفع عدد العملاء مع المحافظة على ولاء العملاء الموجودين من قبل.

 رفع حصص شركتك في السوق

حيث إن قدرة الشركة في تحقيق الكثير من المبيعات وإضافة لذلك المهارات الخاصة بها في المحافظة على كل عميل جعلها متدفقة لزيادة الحصة التسويقية الخاصة بها، وهو ما جعل اعتمادها على المتغيرات الخارجية قليل مثل المندوب أو الموزع وأصبح اعتمادها يكون على القنوات الداخلية التي تخصها.

 الترويج للعديد من منتجاتها وخدماتها

عملية الترويج للعديد من العروض تساعد في رفع حصص الشركة التسويقية وجعل قاعدتها الجماهيرية عالية بالأخص حال أن ذلك التسويق يرتبط بالتكنولوجيا المتطورة والتقنيات الحديثة.

الاهتمام بالأنشطة الترفيهية والثقافية

لأن المؤسسات والشركات تستهدف مراعاة كافة الأنشطة المعبرة عن الفئات المستهدفة بعمل الحفلات بالأخص خلال الترويج لأي منتج أو عرض جديد.

 عمل تواجد بالفعل على الشبكات الاجتماعية

وذلك يكون مصاحب تواجد رقمي على المواقع الإلكترونية وتحسين الظهور الخاص بك في محركات البحث جوجل و الاعتماد أيضا على الحملات الترويجية التي تكون ممولة، كي تصل إلى مجموعة جديدة من المجتمع.

مجالات التسويق المحلي

مجالات التسويق المحلي مرتبطة بشكل مباشر بالمنتجات التي يتم القيام بتسويقها، لذلك تعد المجالات المتعلقة بالتسويق مختلفة وهذه المجالات متمثلة في:

  • مجال المؤسسات، وفيه يتضح الصور الخاصة برأس المال وسعر الصرف وحركة الأسهم.
  • مجال الخدمات، ويتضمن المجالات التي لا تلمس مثل خدمات الإنترنت وخدمات النقل وغير ذلك.
  • المجال البشري، وذلك عن طريق  كون الشخص هو المنتج الذي يريد التسويق له مثل الحملات الانتخابية والاستعانة بلاعب كرة القدم.
  • مجال  السلع ويكون للمنتج الملموس مثل الهواتف أو الكتب أو السماعات أو السيارات.
  • المجال حسب المكان، لأن الأسعار مختلفة حسب المكان المعروض فيه السلع والمنتجات والخدمات.
  • المجال حسب الزمان، لأن الزمن له تأثير على سعر المنتج إما بالزيادة أو النقصان.

 ما هو التسويق الدولي

التسويق الدولي هو التسويق المطبق فيه الاستراتيجيات والوسائل الخاصة بالتسويق في العديد من الدول، فتكون العلامات التجارية والشركات المستهدفة في السياسة التسويقية في كافة أنحاء العالم ومع التحولات المستمرة في العولمة الموجودة بالأسواق والأعمال التجارية وزيادة المنافسات المحلية وقيمة الأسهم جعلت التسويق الدولي من الأمور المهمة جداً في المجتمع.

  أهمية التسويق الدولي

المحفزات التي تجعل الشركة تؤسس أفكارها على التسويق الدولي تبرز من أهميته المتمثلة في النقاط التالية:

  • التوجه إلى الأسواق العالمية، فذلك الأمر أصبح سهل جداً في الوقت الحالي بالأخص مع زيادة استعمال التكنولوجيا والوصول للسوق العالمي بكل سهولة.
  • توفير معدل ربحي أعلى، لأن التسويق الدولي يجعل شركتك تصل إلى قاعدة من الجماهير الكبيرة وهو ما يزيد من المبيعات الخاصة بالشركة وتزيد من قيمتها في السوق ومن معدل أرباحها.
  • تحسين الإنتاجية الخاصة بالشركة.
  • تحسين الإنتاجية عن طريق استغلال الإمكانيات المتاحة بجودة عالية مع العمل على تطوير التقنيات التي تستخدمها في السوق.
  • الاختلاف والتنوع، لأن التوسع في النشاط التجاري يوفر القدرة على تنويع السلع والخدمات المقدمة، ويضاف لذلك أن التنوع يكسبك المعرفة الصحيحة للأدوات التحليلية وهو ما يجعل الشركة تحسن من المنتجات الخاصة بها وترفع جودة خدماتها.

 استراتيجية التسويق الدولي

لكي تنمي الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق الدولي عليك بتحديد السوق الدولي في البداية ثم التوجه إليه، وإليكم أهم تلك الاستراتيجيات:

 استراتيجية التعقيدات

والمقصود بها إدارة التعقيدات التي يواجهها أصحاب الشركات ورجال الأعمال في الأسواق العالمية مثل اختلاف الأهداف وكثرة الأسواق وصعوبة اختيار الحاجات واتساع المنطقة الجغرافية والتعارض في المصالح العالمية والمحلية، ويتمكن المدير والبائع أمام ذلك التعارض من الموازنة بين الأهداف عن طريق توفير الموارد بشكل واسع، كي تحقق التوزيع المطلوب وإتاحة معلومات دقيقة ومحدثة خاصة ببيانات المستهلكين والعملاء والسلوك الخاص بهم.

 استراتيجية التكيف

فقد شهد المناخ في الفترات الأخيرة التغيرات الشديدة، لذلك فإن نمط الطلب والاستهلاك والمنافسة يتغير بشكل مستمر، وذلك الأمر واضح في التكنولوجيا المتطورة بشكل مستمر وكل ذلك يتطلب تكيف نابع من الشركة وثقافتها وجذورها المحفورة في الأسواق العالمية.

 استراتيجية المنافسة

وفي تلك الاستراتيجية فإن الإدارة مطلوب منها إتاحة قاعدة بيانية خاصة بها المعلومات الخاصة بالموردين ورأس المال والموارد البشرية، وتلك المعلومات يتم تجميعها من المصادر العالمية الأولية.

 استراتيجية التعلم

وتلك الاستراتيجية ترتكز بشكل رئيسي على عملية التعلم التي لا تتوقف فهي تتحرك ديناميكيا بدون توقف إلا عندما يموت الشخص، لذلك ينبغي على مدير الشركات تعلم الكثير وتلك الاستراتيجية متمثلة في العديد من العناصر مثل التدريبات العالمية واحتراف اللغات المتنوعة والتدريس العالمي والمراكز العالمية الخاصة بالتأهيل.

أهمية التسويق الإلكتروني في العصر الحديث

 مجالات التسويق الدولي

تتعدد مجالات التسويق الدولي والمتمثلة في العناصر التالية:

  • المستهلك، وهو العنصر الأساسي المستهدف في التسويق الدولي ومن المهم فهم الطبيعة الخاصة بالمستهلك لتلبية احتياجاته من خدمات وسلع.
  • المنتج ولا بد أن يكون منتجك قد استوفى الشروط العالمية.
  • التسعير وهو ثالث مجال ويمثل حجر الأساس في مجال التسويق العالمي، فحال أنك طرحت منتج جديد في مكان محدد، فعليك بدراسة الأسعار الأخرى للمنافسين وذلك شيء مهم جداً للعلامة التجارية الخاصة بك فعندما تقوم بطرح تسعير في دولة محددة وسعر نفس المنتج في دولة أخرى مختلف فإن ذلك يجعلك تفقد المصداقية والعملاء.
  • الترويج، وهو مختلف من دولة لأخرى لأن الصين والبرازيل من الدول التي لا تعتمد على مواقع التواصل قبل سنة ،2011 وذلك يؤكد أهمية مشاهدة ثقافات البلدان الأخرى وكيفية ترويج خدماتك ومنتجاتك بها .

وبذلك فقد تم توضيح الفرق بين التسويق الدولي والتسويق المحلي وأهداف كل نوع منهم والمميزات الخاصة بكل منهم، فالتسويق الدولي مهم جداً وازداد انتشاره في الفترات الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *