اتصل بنا :  201069623618+
راسلنا : info@farahatmedia.com

لأصحاب المطاعم كيفية عمل خطة تسويقية لمطعم بالتفصيل؟

يعد إنشاء خطة تسويقية لمطعم أمرًا ضروريًا لأي صاحب مطعم يريد جذب العملاء وزيادة الإيرادات.
يتطلب تخطيطًا وبحثًا وتحليلًا دقيقًا للسوق والجمهور المستهدف مع وضع الإستراتيجية الصحيحة، يمكن للمطاعم زيادة قاعدة عملائها وزيادة المبيعات وبناء الوعي بالعلامة التجارية والولاء، وزيادة المبيعات.
ويتم عمل خطة تسويقية متكاملة يتم فيها الاستعانة بالأدوات الرقمية مثل: منصات الوسائط الاجتماعية، وحملات البريد الإلكتروني وتحسين محركات البحث، يمكن للمطاعم إنشاء خطة تسويق فعالة من شأنها مساعدتهم على تحقيق أهدافهم.

أهمية التسويق لنجاح مشروعك

تعد خطة التسويق المصممة جيدًا ضرورية لنجاح أي مطعم.
فباستخدام المزيج الصحيح من الاستراتيجيات ، يمكنك إنشاء خطة تساعدك على جذب المزيد من العملاء وزيادة أرباحك.
ويتم ذلك من إنشاء تواجد فعّال عبر الإنترنت إلى إدارة الحملات الترويجية، هناك العديد من الطرق لتسويق مطعمك ومع وجود الخطة الصحيحة في مكانها الصحيح ، يمكنك التأكد من أن مطعمك يبرز من المنافسة ويصل إلى إمكاناته الكاملة.

بما أن التسويق أصبح جزء مهم في نجاح  أي المشروع، وأصبح هو أهم ما يميز المشروع فلهذا يجب تعلم كيفية عمل تسويق للمشروع الخاص بك، سواء كان مطعم أو فندق وسواء كان متجر يبيع المنتجات العادية.

ولهذا يجب تعلم التسويق من خلال بعض منصات التعليم  الالكتروني عبر الأونلاين أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تتيح تعلم التسويق سواء التسويق الكتروني أو التسويق التقليدي ولكن يجب تعلم التسويق من أجل ضمان نجاح مشروعك بنسبة كبيرة.

إن التسويق هو الذي يبرز المنتجات التي تباعها او الخدمات التي تقدمها ويجذب اليها عدد كبير من الزبائن، لان العمل بدون تسويق لا قيمة له وفقا للدراسات والاحصائيات التي تمت مؤخرا، فان التسويق يعتبر هو نصف نجاح المشروع الخاص بك ولهذا يجب وضع تسويق مناسب من اجل المشروع الخاص بك.

ولكن يجب ان يتم تعريف التسويق وتعريف انواع التسويق، والتسويق له العديد من المجالات والاتجاهات المختلفة مثل التسويق عبر رسائل الهاتف المحمول، والتسويق الالكتروني، والتسويق التقليدي، والتسويق عبر رسائل البريد الالكتروني، وكذلك الاعلانات الممولة، والتسويق عبر المحتوى، والتسويق عبر السيو.

 

ما هي الخطة التسويقية؟

الخطة التسويقية هي استراتيجية تحدد طريقة  الشركة في تسويق منتجاتها أو خدماتها وتشمل الخطة التسويقية الأهداف والأسواق المستهدفة والإستراتيجيات التسويقية والميزانية وخطط التنفيذ والرصد والتقييم.
تساعد الخطة التسويقية الشركة على تحقيق أهدافها التجارية وزيادة مبيعاتها وتحسين مكانتها في السوق.

تعتمد الخطة التسويقية على دراسة شاملة للسوق والمنافسين والعملاء والاتجاهات الاستهلاكية والتحديات المحتملة.
كما أنها تتطلب تحليلًا دقيقًا للبيانات والمعلومات المتاحة وبعد ذلك، تقوم الشركة بتطوير استراتيجيات تسويقية فعالة لتحقيق الأهداف التي حددتها.
وتقوم بتخطيط وتنفيذ الحملات التسويقية وتحديد الميزانية اللازمة وتوزيع الموارد بشكل فعال.
وأخيرًا، يتم رصد وتقييم النتائج وإجراء التعديلات اللازمة لتحسين الأداء في المستقبل. الخطة التسويقية هي أداة حيوية لنجاح أي شركة في السوق.

 

كيفية عمل خطة تسويقية لمطعم ؟

يتطلب إنشاء خطة تسويقية لمطعم دراسة شاملة للسوق والمنافسين والعملاء والاتجاهات الاستهلاكية، وفيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها لإنشاء خطة تسويقية فعالة لمطعم:

1- تحليل السوق: يجب دراسة السوق وتحليل العوامل التي تؤثر علىها، مثل الاتجاهات الاستهلاكية والعادات الغذائية والمنافسين والمتغيرات الاقتصادية.

2- تحديد الجمهور المستهدف: يجب تحديد مجموعة محددة من العملاء المستهدفين وتحليل احتياجاتهم واهتماماتهم وعاداتهم الغذائية.

3- وضع الأهداف والإستراتيجيات: يجب وضع أهداف واضحة للحملة التسويقية وتحديد الإستراتيجيات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف، مثل تحسين الوعي بالمطعم أو زيادة المبيعات أو زيادة عدد الزبائن الدائمين.

4- تخطيط الحملة التسويقية: يجب تخطيط حملة تسويقية متكاملة تشمل جميع الوسائل الممكنة للتسويق، مثل الإعلانات والعروض الترويجية والتسويق الإلكتروني وغيرها.

5- تحديد الميزانية: يجب تحديد ميزانية ملائمة لتنفيذ الحملة التسويقية وتوزيع الموارد بشكل فعال.

6- تنفيذ الحملة التسويقية: يجب تنفيذ الحملة التسويقية والإشراف عليها بشكل مستمر.

7- قياس وتقييم الأداء: يجب رصد وتقييم نتائج الحملة التسويقية وإجراء التعديلات اللازمة لتحسين الأداء في المستقبل.

باختصار، يجب على مطعم وضع خطة تسويقية متكاملة لتحسين وتطوير الأداء التسويقي وجذب المزيد من العملاء وزيادة المبيعات.

 

خطوات بناء خطة تسويقية لمطعم

أولًا: يجب ان يتم عمل دراسة جدوى متميزة للمطعم قبل البدء او الشروع في الخطة التسويقية، لان دراسة الجدوى مهمة من اجل تنظيم كل الأمور الخاصة بالمشروع سواء مطعم او فندق.

اختيار النوع المناسب من فنون التسويق المختلفة من أجل التمكن في الخطة التسويقية، ومن أجل التواصل مع عملاء جداد وعدد كبير.

اختيار المكان المناسب من أجل إقامة المطعم عليه، ويعتمد اختيار المكان على طبيعة الوجبات التي يقدمها المطعم والفئات العمرية والاجتماعية التي يستهدفها من الزبائن.

اختيار النوع المناسب من الزبائن والجماهير المستهدفين من اجل جذبهم لزيارة المطعم وتجربة الوجبات والوصفات التي يقدمها المطعم.

تحديد الميزانية المخصصة للتسويق ويجب في بداية العمل والشروع في المشروع المطعم أن الميزانية المخصصة للمطعم لا تتعدي حوالي عشرون إلي خمسة وعشرون بالمئة من الميزانية الكلية، وإذا كان ذات مشروع مسبق اذا يجب الا  تتعدي عشرة إلي خمسة عشر بالمئة من الميزانية الكلية للمشروع.

كما يجب ان يتم تحديد عدد العمالة المطلوبة سواء العمالة الإدارية او العمالة في المطبخ مثل الشيفات والمساعدين والطاهي وغيرهم من العاملين في المطعم.

كما يجب ان يتم تحديد الاهداف التجارية التي يجب ان يصل اليها المطعم خلال فترة قصيرة ومن ثم الاهداف التجارية التي يجب ان يصل اليها المطعم خلال الفترة المتوسطة الزمن ومن ثم الاهداف التجارية التي يلزم ان يصل اليها المطعم خلال مدى البعيد او الفترة البعيد في المستقبل.

كما يجب ان يتم تحديد المبيعات التي يجب ان يستردها او يستعدها المطعم والمبيعات اي التي يحصل عليها، وبالتالي تكون هي الايرادات المطلوب تحقيقها خلال المدى القصير ايضا والمدى المتوسط والمدى البعيد.

كما يجب ان تكون الخطة التسويقية لها زمان محدد وتكون مدة قصيرة ومدة متوسطة الزمن ومدة طويلة الزمن حتى يتم تحقيق الاهداف الموجودة بها بشكل جيد وقوي وفعال دون التأثير او دون التأجيل او التسويف.

كما يجب ان يتم وضع في الخطة التسويقية اسباب الفشل من اجل تفادي او منع وقوع تلك الاسباب والوقوع في هذا الفشل في التسويق او في إدارة المطعم الخاص بك، اسباب الفشل يمكن ان تكون في واحدة من الاشياء سواء مادية او تجارية او في التسويق فيجيب دراسة كل بند من البنود بشكل منفصل وبشكل جيد وعميق.

يجب عند وضع الاهداف في الخطة التسويقية ان تكون اهداف غير تعجيزية او صعبة التحقيق سواء علي المدي القصير او متوسط المدي، حتي لا تصيح الخطة التسويقية عبر علي كاهلك وتحول دون تنفيذ الخطة التسويقية بشكل قاطع.

 

كيفية التسويق لمطعم باستخدام الأدوات التسويقية؟

وعن كيفية نجاح تسويق المطعم الخاص بك هناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتباعها :

أولًا: يلزم عمل حساب للمطعم على موقع Google my business.

ثانيًا: يلزم عمل موقع الكتروني من أجل المطعم حيث إن المواقع الإلكترونية تقوم بإضافة شعور الطمأنينة للعملاء والزبائن كما يجب أن يتم تعيين فريق مخصص بالرد علي استفسارات واقتراحات وغيرها من العملاء والزبائن من أجل أن يشعروا بالقرب من المطعم.

ثالثًا: السيو يجب عليك أن تكون واعي وعي كامل بالسيو وبأهميته وكيفية التعامل معه وجعل موقعك الإلكتروني له بحث موسع ولها نتائج بحثية منتشرة، وهى خطوة مهمة في التسويق لضمان رؤية التسويق لمطعمك وشهرته.

رابعًا: يجب أن يحتوي الموقع الالكتروني الخاص بك قائمة الطعام الخاص بالمطعم بك ويكون محدث طبقا لآخر الاسعار وطبقا لآخر الأطباق التي إضافتها إلي قائمة الطعام .

خامسًا: إنشاء صفحات علي جميع مواقع التواصل الاجتماعي سواء الفيسبوك أو تويتر أو الإنستغرام وربطهم بالواتس اب لرد علي جميع العملاء والزبائن، ومن أجل التواصل لتوصيل الطلبات إلي المنازل، ويجب تعيين فريق متخصص للرد سريعا علي استفسارات واقتراحات وغيرها من العملاء والزبائن المحتملين للمطعم.

سادسًا: يجب عمل منشورات دعائية ومنشورات تعرض الخدمات والوجبات والوصفات التي يقدمها المطعم في منشورات جاذبة وعبارات خلابة وفيديوهات مثيرة من المطعم لجذب عدد كبير من العملاء والزبائن.

سابعًا: وضع اتجاه تسويقي أخر من أجل استهداف أكبر عدد من العملاء والزبائن للمطعم.

عوامل مهمة لنجاح إدارة المطعم:

أول العوامل لضمان نجاح إدارة المطعم هي قوة الإدارة القيادية.

يليها التحفيز سواء للعاملين بالمطعم إداريين أو عمال أو طباخ وشيف، أو  للعملاء والزبائن من أجل تجربة مطعمك.

ومن ثم يأتي دور العمالة والأيدي العمالة وهنا يجب اختيار العمالة الماهرة والمدربة والتي تكون لها خبرة في مجال المطاعم لنجاح دورهم.

ومن ثم يأتي دور الإدارة المالية والتي لابد أن تكون مدروسة وكل بند من البنود المالي معلوم  وواضح ما هو العائد منه و من المبيعات.

يليه الذكاء التجاري ثم الدور في العمل كفريق واحد متعاون ومتحد.

ومن ثم يأتي التواصل السريع والمحفز للعملاء والأهم هي كيفية التعامل مع المشاكل وكيفية حلها والمدة المطلوبة لحل المشكلة.

نصيحة لأصحاب المطاعم عند افتتاح مطاعمهم:

إذا كنت صاحب مطعم جديد، فإليك بعض النصائح المفيدة التي يمكن أن تساعدك في النجاح:

1- تحليل السوق: قم بدراسة السوق المحلية وتحليل المنافسين والعملاء المستهدفين لمعرفة ما يمكن أن يجعل مطعمك مميزًا وجذابًا للعملاء.

2- التخطيط: وضع خطة عمل مفصلة للمطعم بما في ذلك القائمة، الديكور، الموظفين والتكاليف المالية.

3- تحسين جودة الخدمة: تأكد من توفير خدمة عالية الجودة للعملاء، وتوفير تجربة تناول طعام مميزة ومريحة.

4- الإعلان والتسويق: تحتاج العملية التسويقية إلى اهتمام كبير في الفترة الأولى، وتشمل ذلك إنشاء موقع الكتروني، ووضع العروض الترويجية المناسبة والاعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

5- الاستمرار في التحسين: تقييم أداء المطعم بشكل منتظم وتطوير القائمة وجودة الخدمة والديكور والتكنولوجيا المستخدمة، والتأكد من متابعة تغذية العملاء بصورة جيدة.

التركيز على هذه النصائح سوف يساعدك في تحسين أداء مطعمك وزيادة فرص النجاح في السوق المحلية.

 

الخاتمة
 باختصار، يعد بناء خطة تسويقية لمطعم أمرًا حيويًا لتحسين أدائه التسويقي وجذب المزيد من العملاء وزيادة المبيعات. ولتحقيق ذلك، يجب على أصحاب المطاعم القيام بتحليل شامل للسوق والعملاء والمنافسين ووضع الأهداف والإستراتيجيات وتخطيط الحملة التسويقية وتحديد الميزانية الملائمة وتنفيذ الحملة بشكل فعال ورصد وتقييم الأداء وإجراء التعديلات اللازمة. وباستخدام هذه الخطوات، يمكن لأصحاب المطاعم تحسين أدائهم التسويقي وجذب المزيد من العملاء وتحقيق النجاح والنمو في عالم الأعمال.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *